أحمد المغسل.. شوكة في رأس السعودية والولايات المتحدة

مانكيش نت
أحمد المغسل.. شوكة في رأس السعودية والولايات المتحدة

أحمد المغسل.. شوكة في رأس السعودية والولايات المتحدة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العربية والعالمية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر أحمد المغسل.. شوكة في رأس السعودية والولايات المتحدة

التحق المغسل في فترة مبكرة بحزب الله السعودي.. وهو مهندس تفجيرات أبراج الخُبر السعودية.. صُنِّف إرهابيا عام 1996.. ومطلوب أمنيا في أنحاء العالم

أحمد إبراهيم المغسل، أو “أبو عمران”، أحد الإرهابيين الخطرين، سعودي الجنسية، الذين تبحث عنهم الولايات المتحدة الأمريكية، وترصد مكافأة مالية كبرى لمن يدلي بمعلومات حقيقية عنه، تسهم بشكل فعلي في الإيقاع به في يد السلطات الأمنية، ولم لا؟ فالرجل يعد العقل المدبر لأحد أكبر العمليات الإرهابية التي وقعت في السعودية، وراح ضحيتها عدد كبير من الجنود الأمريكان، بخلاف مشاركته في العشرات من الحوادث المروعة، التي أسقطت مئات الضحايا، والتي قام بها تحت جناح حزب الله السعودي الذي ينتمي إليه.

نشاط المغسل الإرهابيالتحق المغسل مبكرا بحزب الله السعودي، وارتكب تحت لواء الحزب عدة تفجيرات إرهابية في المملكة العربية السعودية، بدأها في عام 1987، إذ استهدف منشأة نفطية في “الجعيمة” بالمنطقة الشرقية بالمملكة، تلاها في عام 1988 استهداف منشآت تابعة لشركة “صدف” للبتروكيماويات في منطقة الجبيل، وبعد 8 سنوات

نشاط المغسل الإرهابي

التحق المغسل مبكرا بحزب الله السعودي، وارتكب تحت لواء الحزب عدة تفجيرات إرهابية في المملكة العربية السعودية، بدأها في عام 1987، إذ استهدف منشأة نفطية في “الجعيمة” بالمنطقة الشرقية بالمملكة، تلاها في عام 1988 استهداف منشآت تابعة لشركة “صدف” للبتروكيماويات في منطقة الجبيل، وبعد 8 سنوات تورط في تفجيرات الخبر، بالإضافة إلى تورطه في اغتيال عدد من الشخصيات الدبلوماسية البارزة خارج المملكة.

اقرأ أيضا| طالبان المستفيد الأكبر.. أشهر حوادث حرق المصاحف

المغسل وتفجير أبراج الخبر

تعد تفجيرات أبراج الخبر، التي وقعت في يونيو من عام 1996، بالقرب من مدينة الظهران، أحد أشد وأكبر العمليات التي قام بها المغسّل، وكان المهندس التنفيذي لها، إذ وقع انفجار ضخم بصهريج مفخخ، مجاور لمجمع سكني كان يقطنه عسكريون أميركيون من المنتمين لسلاح الجو الأميركي، وخلفت تلك العملية 19 قتيلا من العسكريين الأميركيين، بخلاف جرح 372 آخرين، وفقا للإحصائيات الرسمية، بالإضافة لإصابة العشرات من جنسيات أخرى، وانهيار جزئي من المبنى السكني.

تصنيف المغسل إرهابيا

عقب تحقيقات مطولة أجرتها السلطات الأمريكية بالتعاون مع الأمن السعودي، أعلنت الجهات الرسمية تورط عدد من الإرهابيين في تفجيرات “الخُبر”، على رأسهم “المغسل”، الذي واجه عددا من الجرائم في لائحة الاتهام، كان أبرزها التآمر لقتل مواطنين أمريكيين، وقتل موظفين حكوميين أمريكيين، وقتل والشروع في قتل موظفين فيدراليين، واستخدام أسلحة دمار شامل ضدهم، وتدمير ممتلكات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، والهجوم على مرافق الدفاع الوطني، وارتكاب جرائم عنف.

اقرأ أيضا| عبد الكريم الناصر.. إرهابي أتعب أمريكا بحثًا

على إثر ذلك، صنفت الولايات المتحدة الأمريكية أحمد المغسل إرهابيا في العام نفسه الذي وقع فيه حادث الخُبر، ووضعته على قائمة الإرهاب الدولية للمطلوبين أمنيا لديها، وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي أن المغسل مطلوبا بتهمة قيادة الجناح العسكري لتنظيم حزب الله السعودي، ورصدت الولايات المتحدة مكافآة مالية كبرى قدرها 5 ملايين دولار، لمن يستطيع الإدلاء بمعلومات حقيقة من شأنها المساعدة في القبض عليه.

استقطاب الشباب وإلحاقهم بمنظمة إرهابية

لم يتوقف نشاط المغسل عند التخطيط للعمليات الإرهابية أو المشاركة في تنفيذها وحسب، بل امتد لاستقطاب وتجنيد الشباب، سواء السعوديين أو الأجانب، وعدد من الطلاب يدرسون في الولايات المتحدة، لإلحاقهم بحزب متطرف، يعمل على استهداف الشخصيات السعودية البارزة، خاصة الدبلوماسيين، وتفخيخ المنشآت الحيوية الهامة في المملكة، ودفعهم للقيام بأعمال إرهابية، وهو ما كشفته السلطات الأمريكية خلال تحقيقاتها في حادث “الخُبر”.

اقرأ أيضا| حزب الله السعودي.. يد الإرهاب الإيرانية في المملكة

اعتقال المغسل وتسليمه للسعودية

رغم الملاحقات الأمنية العديدة له، ومحاولات إلقاء القبض عليه، ومطالبة الأمن السعودي لنظيره الإيراني مرارا بتسليم المغسل أو الإفصاح عن مكانه، استطاع الإرهابي الخطر التخفي عن قوات الأمن مدة طويلة، ضاهت العشرين عاما، لكنه سقط في يدهم في أغسطس 2015، إذ اعتقل في عملية استخباراتية في العاصمة اللبنانية، بعد أن وصلت معلومات أكيدة للمملكة عن تواجده في بيروت، وتم ترحيله إلى العاصمة السعودية الرياض.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر أحمد المغسل.. شوكة في رأس السعودية والولايات المتحدة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شكرا لك لقراءة الموضوع - مانكيش نت

تعليقات